إذا كنت قد أجريت أي بحث حول الحصول على جواز سفر ثانٍ، فقد تكون على دراية بالاهتمام المتزايد ببرنامج الجنسية عن طريق الاستثمار في تركيا (CBI). مدونة اليوم سوف تجيب على السؤال “لماذا تركيا؟” في سياق المواطنة الاقتصادية. هناك العديد من برامج CBI في السوق – ما الذي يميز تركيا؟ يعد تصنيف جواز السفر التركي (الذي يعكس عدد الدول التي لا تحتاج إلى تأشيرة دخول إلى جواز السفر التركي) إحدى المزايا الرئيسية. ومع ذلك، كما تثبت هذه المدونة، هناك أيضًا مزايا السفر وأسلوب الحياة للحصول على الجنسية الاقتصادية من تركيا. تابع القراءة لاكتشاف المزايا، بالإضافة إلى الإجابة عن الأسئلة المتداولة (FAQs)، مثل “ما هي طرق الحصول على الجنسية التركية؟” و “هل هناك أنواع مختلفة من جوازات السفر التركية؟” كل هذه المعلومات والمزيد متوفرة أدناه. 

مزايا جواز السفر التركي

سوف يسلط هذا القسم الضوء على الميزة الرئيسية للجنسية التركية – ترتيب جواز السفر التركي. تشمل البلدان الخالية من التأشيرات التركية معظم دول أمريكا الجنوبية بالإضافة إلى الوجهات في جميع أنحاء آسيا (كوريا الجنوبية واليابان وهونغ كونغ وسنغافورة) والشرق الأوسط (الأردن) وأفريقيا (جنوب إفريقيا) – 100 دولة في المجموع. وعلى الرغم من أن حاملي جوازات السفر التركية لا يتمتعون بعد بإمكانية الدخول بدون تأشيرة إلى الولايات المتحدة، فإنهم – بحكم جنسيتهم – لديهم القدرة على التقدم بطلب للحصول على تأشيرة E-2، والتي، في حالة منحها، تمكن حامليها من الإقامة والحصول على وظيفة مدفوعة الأجر في البلد. 

المنافع الاقتصادية

جواز السفر التركي ليس الميزة الوحيدة في برنامج الجنسية عن طريق الاستثمار التركي. يحصل المتقدمون الناجحون في برنامج الجنسية عن طريق الاستثمار في تركيا على فرصة المشاركة في اقتصاد تركيا المتنامي من خلال الانخراط في الاستثمار أو إنشاء الأعمال التجارية؛ كلا النشاطين اللذين يسهل القيام بهما كمواطنين أكثر من كونهم غير مواطنين. يمكن لحاملي جوازات السفر التركية أيضًا تنمية أعمالهم بشكل أفضل خارج البلاد من خلال الفرص الموسعة التي يوفرها المزيد من السفر بدون تأشيرة. قد يتمتع مقدمو الطلبات الذين يختارون طريق العقارات لـ CBI التركي بالإمكانات الاستثمارية للعقار الذي يشترونه، والذي يمكنهم تأجيره وبيعه في النهاية (بعد ثلاث سنوات من الشراء) لتحقيق ربح محتمل. في الواقع، تقدم جميع خيارات CBI التركية الثلاثة فرصة لمقدم الطلب لاسترداد – بل وحتى تجاوز – استثماره الأولي. 

فوائد العيش في تركيا

إذا أصبحت مواطنًا تركيًا من خلال برنامج جنسية البلد عن طريق الاستثمار، فستتمتع بنفس المزايا التي يتمتع بها الأتراك الذين حصلوا على الجنسية بالميلاد. تشمل النقاط البارزة هنا الرعاية الصحية والتعليم المجاني. توفر الدولة التركية التعليم والرعاية الصحية مجانًا لمواطنيها؛ كمواطن تركي، يحق لك ولأفراد عائلتك (الأطفال المؤهلين) الالتحاق بالمدارس والجامعات التركية ، فضلاً عن تلقي الرعاية الطبية من المستشفيات التركية. هذه المزايا متاحة لجميع المواطنين – حتى أولئك الذين يقررون العيش خارج البلاد طوال الوقت أو لبعض الوقت. بالطبع، الميزة الأكثر وضوحًا للجنسية التركية الاقتصادية هي القدرة على العيش في بلد جميل ومتنوع ورائع. يأتي ملايين السائحين إلى تركيا كل عام للاستمتاع بمأكولات البلد الشهيرة والهندسة المعمارية ووسائل الترفيه. اسطنبول هي واحدة من أكثر مدن العالم حيوية وزيارة، وتشتهر بمساجدها التاريخية التي تعود إلى العهد العثماني وآلاف السنين من التاريخ. خارج العاصمة الثقافية، يختار السياح من بين العديد من شواطئ البحر الأبيض المتوسط​​في البلاد للشمس والسباحة. 

أسئلة وأجوبة

• لماذا تركيا؟

– لتلخيص النقاط المذكورة أعلاه، تشتمل ميزةالجنسية التركية على السفر بدون تأشيرة إلى الدول التي لا تحتاج إلى تأشيرة دخول، والمزايا الاقتصادية مثل القدرة على بدء عمل تجاري في تركيا ، والحصول على الرعاية الصحية والتعليم التركي (مجانًا للمواطنين) ومدى الحياة المواطنة لنفسك ولعائلتك – كل ذلك بدون متطلبات الإقامة أو قيود على الجنسية المزدوجة (أي يمكنك الاحتفاظ بجنسيتك الأصلية عندما تحصل على جواز سفر تركي). 

• ما هي متطلبات الجنسية التركية؟

– هناك العديد من المتطلبات الأساسية لتصبح مواطنًا تركيًا من خلال برنامج الجنسية عن طريق الاستثمار في الدولة. بالنسبة لأولئك الذين يتساءلون عن كيفية الحصول على جواز سفر تركي – ضع في اعتبارك أن المتقدمين فقط الذين يستوفون متطلبات الجنسية التركية الموضحة أدناه يعتبرون مؤهلين للتقدم بطلب للحصول على الجنسية التركية. من أجل التقديم، يجب عليك تقديم طلب رسمي إلى برنامج الجنسية عن طريق الاستثمار التركي. بالإضافة إلى نموذج طلب الجنسية التركية الأساسي، يجب عليك تضمين العديد من المستندات والمواد الأخرى، مثل تلك التي تشير إلى السلامة المالية. يجب على المتقدمين التقديم من خلال وسيط الجنسية، مما سيساعدهم في تقديم نموذج طلب الجنسية التركية، بالإضافة إلى مستندات التقديم الأخرى. 

• ما هي طرق الحصول على الجنسية التركية؟

– قد يختار المتقدمون للحصول على الجنسية الاقتصادية متابعة أحد الطرق الثلاثة للحصول على الجنسية التركية عبر CBI: العقارات، أو التبرع عن طريق الاستثمار الحكومي، أو خلق فرص العمل. 400000 دولار أمريكي هو الحد الأدنى للاستثمار المسموح به بموجب شروط وأحكام CBI التركي (مبلغ الاستثمار هذا مقبول حصريًا للمتقدمين الذين يتابعون خيار العقارات). أولئك الذين يتابعون خيار السندات الحكومية يجب أن يستثمروا ما لا يقل عن 500000 دولار أمريكي، بينما يتطلب الخيار الثالث (خلق فرص عمل) درجة معينة من الاستثمار في برنامج الوظائف التركي، والذي يقع تحت رعاية وزارة العمل والضمان الاجتماعي التركية ويجب أيضًا استيفاء متطلبات معينة من حيث عدد الوظائف التي تم إنشاؤها في الدولة (50 وظيفة كحد أدنى). وبالتالي، فإن المتقدمين الناجحين للحصول على الجنسية الاقتصادية من تركيا هم أولئك الذين يجتازون فحص الخلفية وكذلك العناية الواجبة من أجل الحصول على الجنسية. 

• ما هي أنواع الجوازات التركية المختلفة؟

يوجد نوع واحد فقط من جوازات السفر التركية: وهو جواز السفر الأساسي الممنوح لمواطني تركيا. يجب أن تصبح مواطنًا تركيًا من أجل الحصول على جواز سفر تركي.