يُعد برنامج الجنسية من خلال الاستثمار في تركيا إحدى أكثر البرامج المثيرة في السوق. فضلاً عن موقع تركيا الجغرافي المركزي وحيويتها الاقتصادية والثقافية يجعلها وجهة مشهورة للأعمال والسياحة على امتداد آسيا وأوروبا على حد سواء. سوف تركز مقالة اليوم على كيفية الحصول على الجنسية التركية من خلال برنامج معتمد. وكما سوف تزود إجابات على أسئلة مثلاً “من يمكنه التقدم بطلب للحصول على الجنسية التركية” و “هل تستحق الجنسية التركية ذلك؟” يمكنك متابعة القراءة لمعرفة فوائد الجنسية الاقتصادية من تركيا وكيف يمكنك تقديم طلب للحصول عليها.

من يمكنه التقدم بطلب للحصول على الجنسية التركية؟

من أجل معرفة المزيد حول فوائد الجنسية التركية واعتبارك مؤهلاً للحصول على الجنسية التركية من خلال برنامج الاستثمار، سوف يتعين عليك تلبية مجموعة متنوعة من متطلبات الطلب اللازمة. تتعلق المتطلبات الرئيسية للحصول على الجنسية التركية بعمر وسلوك مقدم الطلب. وهذا يعني أن مقدمي الطلبات الذين لديهم سوابق جنائية وكذلك الأفراد تحت سن 18 عام غير مؤهلين للحصول على الجنسية التركية. 

فوائد الحصول على الجنسية التركية

هل الحصول على الجنسية التركية أمراً جديراً بالاهتمام؟ تمنح الجنسية التركية العديد من المزايا لمقدمي الطلبات المقبولين. تُعد قوة جواز السفر التركي إحدى الفوائد الرئيسية للمواطنة التركية: حيث تعكس قوة جواز السفر التركي عشرات الدول التي يمكن دخولها دون تأشيرة ويمكن الوصول إليها بجواز سفر تركي: مجموعة النخبة من الدول العالمية مثل سنغافورة، اليابان، وجنوب كوريا. وبالتالي يسمح لك جواز السفر التركي دخول هذه الدول بالإضافة إلى أكثر من 100 وجهة سياحية أخرى حول العالم دون تأشيرة (أو من خلال تأشيرة الكترونية سهلة الحصول عليها). يحق للمواطنين الأتراك الحصول على نظام تأشيرة US-E2، حيث تتيح لهم إمكانية الانتقال إلى أمريكا من أجل إنشاء مشاريع تجارية. 

من فوائد الحصول على الجنسية التركية للأطفال الطلاب (المعالين) لمقدم الطلب الأصلي قدرتهم على الالتحاق بالمؤسسات التعليمية مجاناً. وبهذا المنطلق، يحصل الأطفال الطلاب لمقدم الطلب الأصلي على الجنسية التركية إضافةً إلى زوجته أو زوجها.  وبهذا يمكن أن تنتقل فوائد الحصول على الجنسية التركية إلى أفراد العائلة: سوف يصبح جميع أطفال مقدم الطلب الأصلي (شريطةً أن لا تقل أعمارهم عن 18 عاماً) مواطنين أتراك دون الحاجة إلى تقديم التماس للحصول على الجنسية. الأطفال ممن تتجاوز أعمارهم 18 عاماً، لكنهم معاقين جسدياً أو يحتاجون إلى مساعدة الوالدين يمكنهم الحصول على الجنسية كذلك من خلال تمديد طلب المقدم الأصلي. سوف يتمتع جميع أفراد العائلة، إضافةً إلى مقدم الطلب الأصلي بخدمات رعاية طبية مجانية. 

رغم الفوائد الكثيرة الكامنة التي يمكن التمتع بها عند العيش في تركيا، لا يتعين على من المستفيدين من الجنسية الاقتصادية الإقامة في الدولة للمحافظة على الفوائد التي يحظون بها من الجنسية التركية. وبالتالي، قد تصبح مواطناً تركياً إلا إنه يمكنك اختيار الإقامة في دولة أخرى – القرار قرارك. إذا قررت عدم الإقامة في تركيا، لا يزال بإمكانك الاحتفاظ بجواز السفر التركي والاستفادة من فوائد الجنسية الاقتصادية الخاصة بك الأخرى. 

كيفية الحصول على الجنسية التركية من خلال برنامج الاستثمار

يجب على مقدمي طلبات الحصول على الجنسية التركية من خلال الاستثمار CBI بيان الجنسية التركية في طلب التقديم في برامج الاستثمار الثلاثة المتاحة التي يرغبون بتحقيقها. قد يختار مقدمي الطلبات تقديم تبرعات نقدية من خلال الاستثمار الحكومي، ما لا يقل عن 500.000$ دولار أمريكي (تطبق الشروط والأحكام). قد يختار مقدمي الطلبات الآخرين الاستثمار في العقارات التركية بدلاً من ذلك. بمبلغ قدرة 400.000$ دولار أمريكي في العقارات في الدولة (قد تشمل العقارات ملكية واحد أو أكثر، شريطةً أن تبلغ القيمة التراكمية لجميع الممتلكات 400.000$ دولار أمريكي على الأقل) حيث يمكن من خلالها الحصول على الجنسية التركية. سوف يحتاج مقدمي الطلبات إلى الاحتفاظ بممتلكاتهم لمدة لا تقل عن 3 سنوات حتى تصبح العقارات مؤهلة في برنامج الحصول على الجنسية التركية من خلال الاستثمار. 

يتيح الخيار الأخير، برنامج خلق فرص العمل، الجنسية بناءً على مقدمي الطلبات الناجحين الذين يبدون نيتهم وقدرتهم على إنشاء شركة في الدولة توفر ما لا يقل عن 50 وظيفة للمواطنين الأتراك. 

كيفية التقدم بطلب الحصول على الجنسية التركية

تنطوي عملية تقديم طلبات الحصول على الجنسية التركية على تقديم العديد من النماذج، بما في ذلك نموذج طلب الجنسية التركية الأساسي، وفيه يشير مقدم الطلب إلى الوسيلة التي اختارها أو اختارتها للاستثمار (التبرع الحكومي، العقارات، خلق فرص عمل). سوف يساعدك قسم جواز السفر الثاني على تجميع طلبك وتلبية المتطلبات اللازمة للحصول على الجنسية التركية. سوف تجري الحكومة التركية التحقق اللازم بشأن طلبك وإجراء التحقق من الخلفية من أجل تحديد ما يكفي من الأموال التي لديك من أجل تحمل كافة تكاليف الجنسية الاقتصادية إلى جانب التأكد من قانونية مصادر أموالك. 

عادةً ما تستغرق عملية معالجة طلب الحصول على الجنسية التركية من 4 إلى 6 أشهر. ويعتمد مقدار وقت معالجة الطلب على عدة عوامل. وفي المرحلة النهائية من عملية معالجة طلب الحصول على الجنسية التركية، سوف يتم منح مقدم الطلب جواز سفر تركي. 

إن كنت تنوي تقديم طلب الحصول على الجنسية الاقتصادية من تركيا، أو تود معرفة المزيد من المعلومات حول البرنامج، يرجى الاتصال بنا من خلال هذا الرابط